الجمال هو مصدر الهامي الكبير

ماهو المهنة الخاصة بك ؟ اين تعيش الان وكيف تأثير المكان عليك ؟ هل تعتقد ان اسلوبك الفني تغير بتغيير المكان ؟ هل لديك عائلة او اصدقاء ,او زملاء الفنانيين , يؤيدون عملك ,وصنع الحياة او الفن , وكيف احدثوا فرقا في حياتك ؟
انا نادية ياس …رسامة تشكيلية اعيش في امريكا …منذ عام 2013 امارس الرسم حتى في احلامي … لم تتسبب الامكنة التي زرتها في تبدل ذائقتي الفنية , حتى ان اللوحات الفنيه التي نفذتها لم تتأثر بالمكان الحالي الذي اعيش فيه, بقيت بنفس الاسلوب الذي درسته وتعلمته في تنفيذ لوحاتي .
لدي عائلة مكونة من ولد وبنت نعيش معا في بنسلفانيا ,ولدي اصدقاء يبادلوني مشاعرهم ووجهات نظرهم باعمالي الفنية ,الكثير من الزملاء والفنانين يشاهدون لوحاتي ,نتبادل الآراء وكل مايختص الرسم في اغلب الجلسات والمعارض التي نزورها او نساهم فيها ,البعض من الاصدقاء ساعدوني في ايجاد طريقة ما لتطوير ادواتي الفنية وكذلك ساهم البعض الآخر في تشجيعي , وبالرغم من قلة عدد الاصدقاء والزملاء من اصحاب الاختصاص لكنهم اضافوا لي شيء ايجابي بكل الآحوال .

حول العملية الفنية الخاصة بك ..ماهو اسلوبك في العمل الفني واي تقنية تستخدم في اعمالك الفنية ؟ وهل تشعر انك خلقت تقنية او اسلوب عمل خاص بك ويحمل بصمة تخصك ؟
حاولت منذ البداية اختيار اسلوب فني خاص بي ,رسمت الكثير من اللوحات بطريقتي الخاصة ووفق ما اراه او اتخيله,
استخدم تقنية فنيه مثلما غيري من الفنانيين, حاولت خلق بصمة خاصة بي في اللوحات التي نفذتها,ازعم ان بصمتي مميزة وخاصة بي بشهادة المختصين الذي شاهدوا اعمالي, اشعر انني تمكنت من خلق بصمة فنية خاصة بي, وهكذا تمكنت من عمل خيط وهمي بين لوحاتي من خلال فكرتها او الآلوان التي نفذت بها اعمالي,والمتابع المختص يمكنه تأشير ذلك.

ماهي اهدافك في المستقبل,على حد سواء العمل والحياة ؟ ماهو المشروع المثير للآهتمامالذي تعمل عليها في الوقت الراهن ؟
اتمنى ان احقق اهدافي الفنية التي خططت لها,وان استطيع ادامة مشروعي الفني ومستقبلي ,وان يكون مستقبلي الفني والحياتي وحتى العائلي يسير وفق ما اتمناه,لآنني منذ البداية حلمت بالوصول الى مستقبل فني وحياتي وعائلي يليق بموهبتي وشغفي الفني
اعمل حاليا على ايجاد قاعة فنية متاحة طول الوقت للرسم وعرض اعمالي الفنية التي نفذتها اخيرا ,هدفي الحالي والذي اسعى ايه هو اقامة معرض فني خاص بأعمالي .

مالذي يلهمك ؟هل لديك طقس معين او مكان يساعدك في الحصول على الآلهام ؟ هل لديك فنان معين تأثرت بأسلوبه ؟ عمل فني سواء رسم او نحت لفنان غيرك تمنيت ان تنجزه ؟ولماذا ؟هل يمكن ان توضح ماتوحي به لوحاتك اوثيمة او افكارك باللوحات التي قمت بانجازها ؟
طالما كان الجمال هو مصدر الهامي الكبير ,مرات اراه في عيون طفل فقير او في ملابس متسول او في حادثة ما او في حديقه او في وجه جائع او في سماء ملبدة بالغيوم ,هكذا ارى الجمال وعلى طريقتي وفهمي لذلك الجمال رسمت الكثير من اللوحات . احيانا تداهمني فكرة ما تدفعني للرسم , احب الرسم في الآمكنة المفتوحة ,وغالبا ما ارسم من دون وجود اي شخص قربي ,صارت طريقتي تلك طقوس خاصة بي امارسها احيانا بشكل عفوي ,الصداقة والمحبة والحنين من اكثر الآشياء الملهمة لي والتي تدفعني للرسم , وفق طقوسي,
تأثرت بالكثير من الفنانيين العراقيين والعالميين ودرست اعمالهم بتركيز لكن الفنان الذي ترك في نفسي اثرا كبيرا هو والدي الفنان محمد ياس رحمه الله .
هناك الكثير من الآعمال المميزة لفنانين كبار تمنيت ان اقوم بتنفيذها,لكنني في النهاية اقتنعت ان لكل فنان لمسته الخاصة ولايمكن ان يتشابه مع اخر مهما فعل ,وعلى مر التاريخ الفني وفي كل العالم كانت الآساليب والطرق مختلفة, لهذا درست اعمال الكثير من الفنانين وتعلمت منهم كثيرا,وتوضح ذلك من خلال اعمالي التي تمنيت ان يشاركني المشاهد في تحليل فكرتها ,حاولت الآيحاء من خلال الفرشاة والآلوان عن المواضيع التي رسمتها كي اترك للمشاهد متعة التحديق والغور في روح اللوحة .

اين تجد افكارك الآبداعي ؟ ماذا تعني عبارة “كونها خلاقة”تعني لك ؟ ماهي افضل نصيحة حصلت عليها حول كيفيه ان تكون اكثر ابداعا ؟
ان الافكار المطروحة في الطرقات من وجهة نظري , والرسام الذي يريد ان يرسم لوحته ,يمكنه ان يستمد ذلك من خلال مشاهداته او مناقشاته او اطلاعه وثقافته المتنوعه,على الفنان ان يكون ملما بكل ماهو جديد وقديم بذات الوقت ,عليه ان يمزج الماضي والحاضر وصولا للمستقبل في لوحاتهكي يجسد الصدق والجمال والاحداث في لوحاته,ولكي تكون خلاقا اكثر عليك ان تتعامل مع الحياة بأيجابية وحبة وتفاؤل , لا انس ابدا نصيحة زميلي القاص حميد الزاملي الذي تعرفت عليه عننن طريق شبكات التواصل حين قال لي …
لكي تصل الى قرارة حقيقية عليك ان ترسم وترسم ,ولكي تشعر بالجمال والمحبة ,عليك ان تحلم بالآلوان, وان تتعامل بصدق ومودة وحيادية مع الجميع وتصل الى لوحتك الراقية .وكذك نصائح كثيرة من صديقتي المقربة لي الفنانه التشكيليه الرائعة ميسون الجبوري .

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest