تشكل التيارات والمدارس الحديثة عنصر تأثير ملحوظ في اساليب وتجارب الفنانين الشباب في العراق ومما لاشك فيه انه لاغنى للتجارب الواعدة في ذلك التأثير وابعاده ، لكن المهم ايضا هو الخروج عن تلك المؤثرات بنتائج ويحاول ان يحدد طريقه الخاص بهذه المستوى او ذلك .. لان المدارس الكبرى تشكل تحديا حقيقيا على جميع المستويات ، ولهذا تتباين محصلات الفنانين في التجارب الحديثة في مستوى تفاعلها والتعبير عن ملامح تلك التجارب .
ناديا محمد ياس ، فنانة تشكيلية بدت اعمالها متأثرة بالسريالية ، حيث وظفت التكوينات ذات الاشكال الملفتة فضلا عن اللوحة هذه الاعمال القريبة من السريالية هي التي ميزت الفنانة ناديا ياس حيث يبرز ابداعها عبر المدرسة القديمة الجديدة بالرغم من قصر مشوارها في افن التشكيلي .
في حوار مع (الزمان )معها بدأته في القول : لقد بدات ارسم طريقي الفني من الواقعية اثناء دراستي في اكاديميه الفنون الجميلة ، ومن ثم تطور عملي واخذت اميل الى المدارس الحديثة ،وتكونت عندي رؤيه لمجمل اعمالي الفنيه ،حيث اني اخذت امنح الجانب الفكري في الرسم واعمل على الطاقة التعبيرية الممزوجة في اللوحة وبالتالي بدأت اشكالي تعبر عن رموز تأخذ هيئة قميص مجرد من الشخوص التي تكون الصورة الخيالية للمخيلة وناخذ موضوعاتها من معانات الانسان وطموحاته وتتحدث عن اسطورة واقع الخيال .
كيف تنظرين للفن التشكيلي العراقي اليوم وما مدى اسهامك وعطاءاتك له في الوقت الراهن .
العراق يمر بمنعطف خطير وبمأزق سياسي واجتماعي صعب وعلى العراقيين من جميع الشرائح ان يعملوا يدا بيد وكل حسب موقعه سواء كان سياسيا ام تشكيليا ام اقتصاديا ام ماليا لمواجهة هذا المنزلق ، ولعبوره وللوصول الى شاطيء الأمان الا اني من خلال رؤيتي للفن التشكيلي العراقي اراه غزيرا ومتألقا وجيدا ، وهاجسي ان الكشف عن الجوهر في جماليات الفن العراقي المعاصر وسأعمل جاهدا على ان اقدم له واغذيه بكل امكانياتي وقدراتي ولكي احقق ولو جزء من طموحاتي في ان اصل بفني للعالمية واتجول بأعمالي واشارك الفنانين من كل العالم وان اكمل دراستي .
ماهي الموضوعات التي تستهويك ومن اين تستوحين افكارها؟
ان الخصوصية مطلوبة باللوحة لانها تمنحني الحريه الكاملة بان تاخذني الى نقطة اللاعودة حتى اكمل انجازها ولان كل فنان يجب ان يكون خطوطخاصة في تجربته الفنيه وان لايسعى الى تقليد الآخر ، وان يبتعد عن النمطية في لوحاته ، فأنا اشعر كغيري من الفنانين بأني مطالبة اكثر من اي وقت مضى في تجربتي بتقديم رؤيتي لما اعيشه من التجارب والتحكم في صنع عملي الفني بصورة واعية وحره سواء من حيث بناء اللوحة ام الالوان ام اختزال الاشكال وتبسيطها ،فكل هذه الصور شكلت حالة خاصة في داخلي من خلال رؤيتها وفلسفتها الفنية واسلوبها وهذا الاساس في الابداع الفني ومن هنا تاتي اهميه عملية الخلق عند الانسان ومهما نوعت في اعمالي تبقى الاعمال السريالية ساكنة في اعماقي فمن خلالها ارسم الانسان متشبث بوجوده من خلال قبضة يد وارجل تظهر هنا وهناك تحت الرداء.
هل تأثرت بفنان سريالي سواء كان محليا ام عالميا .
تأرت باعمال والدي منذ اصغر ويبدو ان المواهب بصورة عامة لها علاقة بالوراثة ، فانا واختي التؤام والاخرى الكبيرة بدات ميولنا للرسم منذ الطفولة والذي شجعنا على التواصل مع الرسم هو الوالد الفنان محمد ياس حيث كان يأخذ رسوماتنا مفتخرا بها وليطلع عليها اصدقاءه الفنانين وليأخذ ارائهم حولها ،امثال نوري الراوي وسعدي الكعبي وحميد العطار وآخرين ، واغلبهم توقعوا لنا مستقبل الفني الباهر والجيد.
ماهو حلمك في الحياة.
اني انسانة واقعية فلا احلم بل اطمح على الصعيد العمل الفني ان احصل على المرتبة مميزة في مجال الفن .
مختصر سيرة الذاتيه
عضو في نقابة الفنانين العراقيين وفي جمعية التشكيلين العراقيين شاركت في جميع المهرجانات والمعارض المشتركة من ضمنها المعرض الفن العراقي المعاصر في عمان 1991 ومعرص الفن العراقي المعاصر في لندن في كاليري الاربعة في لندن 1992 ومهرجان الواسطي عام 1993ومعرض كاليري اكاسيا في بحرين 1998ومعارض محليه وعالمية عديدة وحصلت على الجائزة الاولى لمهرجان الواسطي عام 1993.
نضال الموسوي